علماء أمريكيون يبتكرون حقنة للقضاء على الكوليسترول نهائيًا




كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون وعلماء بجامعة هارفارد للطب، أنه يمكن القضاء على الكوليسترول عن طريق تغيير كيفية عمل جينات الكبد، حيث يقول العلماء إنه تم وضع وسيلة لخفض الكولسترول بشكل دائم مع حقنة واحدة، مما يلغى الحاجة لتعاطى الحبوب يوميا للحد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.
 
أجرى العلماء اختبارا على الفئران، فى معهد هارفارد للخلايا الجذعية وجامعة بنسلفانيا، وتبين زيادة نشاط الجين "PCSK9"، الذى ينظم الكولسترول، والمواد الدهنية التى تتراكم فى الأوردة، ما يعوق تدفق الدم.
 
وقال الباحث كيران موسينورو، إن هذه العملية قد تمكننا من انخفاض مستويات الدهون بشكل دائم بنسبة 35 إلى 40%، وهى نفس كمية الكولسترول التى يمكن تخفيضها مع دواء الكولسترول. 
 
وأضاف موسينورو، أستاذ مساعد فى أمراض القلب بجامعة هارفارد، أننا قادرون على القيام بخفض الكوليسترول مع حقنة واحدة، وتغيير الجينوم بشكل دائم مرة واحدة وإلى الأبد.
 
وأوضح موسينورو أنه يمكننا استخدام جزئين من النهج أولًا تقنية الجينوم الهندسة التى تستهدف أول تسلسل الحمض النووى حيث يجلس هذا الجين، ومن ثم يقوم بإنشاء انقطاع فى النظام.
 
وأضاف موسينورو أن الخطوة التالية هى معرفة مدى فعالية العلاج فى الخلايا البشرية، وذلك باستخدام الفئران التى يتم استبدالها بخلايا الكبد المشتقة من خلايا الكبد البشرية، وسوف يكون تقييم السلامة هو الشاغل الرئيسى.
نشر البحث فى "Circulation Research"، وهى مجلة لجمعية القلب الأمريكية، وذلك فى الثالث عشر من شهر يونيو الجارى.
شكرا لك ولمرورك